الفرق بين عقود العمل CDI و CDD و CTT

Partager avec ses amis :

contrat Maroc

contrat Maroc
contrat Maroc

contrat Maroc

تعد عبارة علاقة العمل أو عقد العمل المصطلح الأكثر تعبيرا عن عقد العمل في المفاهيم الحديثة، إذ كان يعرف قديما بـ:عقد إجارة الأشخاص أو الخدمات.

يختلف مفهوم عقد العمل عما كان عليه في القانون الروماني القديم و الذي كان يعرف بـ:عقد إجارة الخدمات، و ينحصر هذا الاختلاف في العناصر، الطبيعة القانونية و كيفية انعقاده و التي تعمل على خدمة مصالح الأطراف المتعاقدة.

ظهرت تسمية عقد العمل في أواخر القرن التاسع عشر، حيث وردت تسميته في بعض التشريعات المقارنة بعقد إجارة الخدمات كالقانون الفرنسي القديم الذي تأثر بالقانون الروماني. أما في القانون السويسري فقد أطلق عليه اسمإجارة العمل و ذلك سنة 1999، و هي التسمية التي تعطي للعمل صفة البضاعة القابلة للبيع و الإيجار.

فيما يلي بعض التعريفات من مختلف التشريعات و قوانين العمل :

·         المادة 674 من القانون المدني المصري تعرفه كالتالي : "العقد الذي يتعهد فيه أحد المتعاقدين، بأن يعمل في خدمة المتعاقد الآخر و تحت إدارته و إشرافه مقابل أجر".

·         المادة 81 من قانون العمل السوري رقم 279 : "اتفاق بين رب العمل و العامل، يشتغل بموجبه العامل لصالح صاحب العمل ولو كان بعيدا عن نضارته، لقاء أجر محدد حسب مدة العمل أو حسب مقدار الإنتاج"

·         وعرفه المشرع الجزائري حسب نص المادة 8 : " تنشأ علاقة العمل بعقد كتابي أو غير كتابي، و تقوم هذه العلاقة على أية حال بمجرد العمل لحساب مستخدم ما، و تنشأ عنها حقوق المعنيين و واجباتهم وفق ما يحدده التشريع و التنظيم و الإتفاقيات أو الإتفاقات الجماعية و عقد العمل". و من ثمة أكد على الأخذ بالفكرة الحديثة لعلاقة العمل التي تكرس الاهتمام بالجانب الموضوعي للعمل و توسيع دائرة ووسائل و طرق حماية العمال.

و يمكن اعتماد التعريف الأكثر شمولية في الفقه الحديث بأنه : " عقد يلتزم بمقتضاه العامل بالعمل لصالح صاحب العمل أو المستخدم تحت إشرافه و توجيهه مقابل أجر محدد، و لمدة محددة أو غير محددة"، حيث ألم هذا التعريف بالعناصر الأربعة لهذا العقد و المتمثلة في: العمل، الأجر، التبعية و المدة.

 

: (عقد دائم) CDI – Contrat à durée indéterminée

هو عقد غير محدد المدة. ويعتبر "la forme normale du contrat de travail" أي "الشكل العادي لعقد العمل". وكما يوحي الاسم "عقد غير محدد المدة"، لا يوجد مهلة أو وقت محدد لعقد الـ CDI، فهو لفترة غير محددة.

يتعهد كل من الموظفين والشركة باحترام شروط العقد ويمكنهم إنهائه إما عن طريق تقديم الموظف لاستقالة أو فصل الموظف من قبل الشركة لسوء السلوك الجسيم، على سبيل المثال.


 

هو عقد عمل بمدة لا محدودة فهو لا ينص على تاريخ انتهائه.

ويمكن فسخه بموافقة الطرفين عن طريق إشعار خطي، لفظي أو حتى ضمني. 

و لا يمكن لصاحب الشركة  طرد الموظف بهذا العقد إلا في حالة وقوع خطأ

لاحظ أن عقد عمل لأجل غير مسمى يحتوي على كل النقاط الأساسية من المهام التي يجب أن يفي الموظف بها.


: (عقد محدد المدة) CDD – Contrat à durée déterminée

هو عقد محدد المدة، له تاريخ بداية و تاريخ نهاية. وهو عكس عقد الـ CDI، تكون بداية العقد ونهايته محددة في العقد، عقد محدد المدة عند التوظيف وبالتالي ينتهي العقد تلقائياً إن لم يتم تجديده.

هذا النوع من العقود يتم إبرامه لإنجاز عمل ما لمدة محددة كسنة أو سنتين. ويكون للعقد تاريخ بداية وتاريخ إنتهاء معينيين فى العقد,وعادة ما يوقع هذا العقد مع الموظفين الجدد الذين تم تعيينهم للقيام بأعمال عاجلة أو اعمال موسمية. ومن الممكن أيضا أن يتم توقيع عقد محدد المدة مع مرشح ليحل محل موضف غائب بسبب واضح (المرض أو السفر أو التدريب) أو ليحل محل موضف ترك منصبه بشكل دائم و لم تتمكن الإدارة من العثور على بديل له.

لاحظ أن العقود المحددة المدة والتي لا تخضع للتجديد يمكن أن تتحول إلى عقد دائم.


: (عقد مؤقت) CTT – Contrat de travail temporaire ou Intérim

او مايصطلح عليه بالفرنسية "intérim",هو عقد بين ثلاثة أطراف. في الواقع تم توقيع عقد أول بين وكالة العمل المؤقت والشركة المستخدمة. والعقد الثاني هو بين وكالة العمل المؤقت والموظف.وفي هذه الحالة فالشركة المستخدمة لها كامل الصلاحية في فسخ العقد.

 

"Le contrat de travail temporaire" أو "contrat intérimaire"، هو عقد عمل مؤقت مثل "CDD". ويتم توقيع "CTT" من خلال شركة توظيف مؤقت تعمل كوسيط بين أصحاب العمل والموظفين.

Laisser un Commentaire

Laisser un commentaire

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *